المواضيع الأخيرة
بحـث
بلابل الدوح فى الخميلة *****حليل أيامنا الجميلة
صفحة 1 من اصل 1
بلابل الدوح فى الخميلة *****حليل أيامنا الجميلة
قريتي أمي دوحتى الشكابة شاع الدين،تلك الأرض البكر و المعطاءه بغير حدود،مرتع لنسق إجتماعي ذى وشيجة واحدة بتمايزه العرقى وتمازجه الثقافى ، أفضت الى نتاج حراك إجتماعى متعدد المواهب فى جميع المجالات.وبداية هذا جهد المقل فى سرد مبدعى قريتى فى فن الغناء والطرب.
1-المبدع عمنا ( المرحوم) الإمام على أحمد حسن[عميد فناني القرية]
2- عمنا فضل المولى ود كراعوبرا(المنتقل الى قرية أم سنط)
3-رحمة الله الشيخ شاع الدين[المؤذن الأول بمسجد القرية الآن]
4-صديق محمد رحمة الله المشهور بأغنية(ماخديد)
5- البلبل المرحوم عبد الجليل[والد الأستاذسامى بمدرسة الشكابة الثانوية]
6- المبدع النور يوسف عبد الله [كروان القرية بحنجرته الذهبية]
7- الخال عيدالله يوسف البلك المشهور بأغنية(يا بنت النيل)وهى ليست بت ود النيل
7-بله عبد السيد رحمة الله(سيدة فريق قدام)[إختيار صادف أهله]
8-المرحوم النور بخيت(نسيب حاتم الأمين الفكي)و المشهور بأغنية [مسافر جوبا]
9-حافظ النور(القوون)[المشهور بأغنية الحجل بالرجل]
10-عبد المحسن أحمد حمد(ود الست)[المشهور بأغنية الحبيب يا زهر الربيع الزاهر]
11- خالد رحمة الله الشيخ(شندى)[موسوعة رياضية غنائية متكاملة]
12-بدر الدين العمدة (ذوبا)[عميد موسيقيي القرية]
13- المبدع علي بشير علي(تايتنيك)
14-بكري عثمان جاد الله[بكرى هرمنه]
15-أمير صلاح الدين يوسف[فنان مرتب ومجتهدٍ]
16-هندي رحمة الله الشيخ[إبن الوز]
17-الشبل اليافع محمد يوسف حمدين[يسير على خطى ثابتة]
1-المبدع عمنا ( المرحوم) الإمام على أحمد حسن[عميد فناني القرية]
2- عمنا فضل المولى ود كراعوبرا(المنتقل الى قرية أم سنط)
3-رحمة الله الشيخ شاع الدين[المؤذن الأول بمسجد القرية الآن]
4-صديق محمد رحمة الله المشهور بأغنية(ماخديد)
5- البلبل المرحوم عبد الجليل[والد الأستاذسامى بمدرسة الشكابة الثانوية]
6- المبدع النور يوسف عبد الله [كروان القرية بحنجرته الذهبية]
7- الخال عيدالله يوسف البلك المشهور بأغنية(يا بنت النيل)وهى ليست بت ود النيل
7-بله عبد السيد رحمة الله(سيدة فريق قدام)[إختيار صادف أهله]
8-المرحوم النور بخيت(نسيب حاتم الأمين الفكي)و المشهور بأغنية [مسافر جوبا]
9-حافظ النور(القوون)[المشهور بأغنية الحجل بالرجل]
10-عبد المحسن أحمد حمد(ود الست)[المشهور بأغنية الحبيب يا زهر الربيع الزاهر]
11- خالد رحمة الله الشيخ(شندى)[موسوعة رياضية غنائية متكاملة]
12-بدر الدين العمدة (ذوبا)[عميد موسيقيي القرية]
13- المبدع علي بشير علي(تايتنيك)
14-بكري عثمان جاد الله[بكرى هرمنه]
15-أمير صلاح الدين يوسف[فنان مرتب ومجتهدٍ]
16-هندي رحمة الله الشيخ[إبن الوز]
17-الشبل اليافع محمد يوسف حمدين[يسير على خطى ثابتة]
هندي الزبير- عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
مكان الاقامة (البلد /الولاية) : شلعوها القحاطنة-ريفى حريملا- K:S:A
إتكاءة على ظلال الزمن الجميل
غني لي يا كروان واصدح في لحني
يا الملهم الفنان الهمت فني
غني الجمال يا صاح لحن الاماني
واسبح مع الارواح في ما تعاني
من لحنك الصداح هات الأغاني
اعجابي بيك شديد يا آايه التجديد
بي صوتك الغريد غني لي غني لي
ما افرع الكروان بين القياسم
في جلسه الفنان الفنو قادر
يشجيك بي الالحن بين المناظر
وسط القمر والنور
والجو لطيف مقبول
بين الحسان والحور يحلو التغني
ذكرتني حبي معنى التناسي
واثرتا في قلبي دنيا المآسي
والصبر لي صبري نعم المواسي
فأسمعني من دري تلحينك المغري
غني الهوى العذري يا صاحي غني لي
فن التعبير البشري اللفظي بإيقاع صوتي ملحن يصاحبه ايقاع موسيقي خاص , في جمال وسمو أسلوبه مُتَنفّس لمتذوقيه , تشتهر به معظم الحضارات .
الكثير لم يجد اجابة شافية تعلل حكم حرمة الغناء .
وإن نظرنا لهذا الفن نظرة "منطقية" من حيث الاداء "الارسال" والاستماع او الانصات او التذوق "الاستقبال" نجده :
1- ايقاع صوتي ملحن
2- ايقاع موسيقي
تقابله
اذن صاغية تتنفس لجمال اداءه
من خلال هذه الرؤية سأحاول ان نتعرف على هذه النقاط الثلاثة
أولا : الايقاع الصوتي
الايقاع الصوتي هي محاولة لترخيم و تحسين وتلحين الصوت بالترجيع والتليين والتخشين لكلمات مقفية , وهذه الكلمات المقفية تسمى "شعر" .
وكون الشعر فن لا يستطيع صنعه الا فنان يسمى "شاعر" .
والشعر نوعان في الدين الاسلامي اما انه صدق وحق او كذب وغي
في قول الله سبحانه وتعالى (والشعراء يتبعهم الغاوون * ألم تر أنهم في كل واد يهيمون * وأنهم يقولون ما لا يفعلون * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)
الايات الكريمة توضح لنا بان الشاعر متبوع لا تابع , لان الشاعر حينما يقول كلامه المنظم المقفى يحترف ويختلق كلمات منظمة لمعنى وغاية , ويحاول ان يختلف عن غيره حتى لا يقال عنه بأنه يستنسخ من غيره , والهيم في الوديان لمقصود منه (عند اغلب المفسرين) معناه الكذب بالمدح والذم .
ان كان الشاعر يكذب في شعره ويقول ما لا يفعل لغرض مادي او ذاتي فلا يتبعه الا الغاوي .
والغاوي من الغي والغي عكس الرشد .
ويُستثنى من هؤلاء الشعراء "الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات" ومن صفات الذين آمنوا في قوله تعالى (والذين هم عن اللغو معرضون) حيث أنهم قي شعرهم لا يتكلمون الا في المفيد ولا يكذبون .
إذن ان كان هذا الاداء الصوتي الملحن "التابعة كلماته للشاعر" له غاية ذاتيه لا موضوعية فهو من جملة الاسباب المحرمة للغناء .
وللإيقاع الموسيقي واثر الغناء على المستمع تتمة ,.
يا الملهم الفنان الهمت فني
غني الجمال يا صاح لحن الاماني
واسبح مع الارواح في ما تعاني
من لحنك الصداح هات الأغاني
اعجابي بيك شديد يا آايه التجديد
بي صوتك الغريد غني لي غني لي
ما افرع الكروان بين القياسم
في جلسه الفنان الفنو قادر
يشجيك بي الالحن بين المناظر
وسط القمر والنور
والجو لطيف مقبول
بين الحسان والحور يحلو التغني
ذكرتني حبي معنى التناسي
واثرتا في قلبي دنيا المآسي
والصبر لي صبري نعم المواسي
فأسمعني من دري تلحينك المغري
غني الهوى العذري يا صاحي غني لي
فن التعبير البشري اللفظي بإيقاع صوتي ملحن يصاحبه ايقاع موسيقي خاص , في جمال وسمو أسلوبه مُتَنفّس لمتذوقيه , تشتهر به معظم الحضارات .
الكثير لم يجد اجابة شافية تعلل حكم حرمة الغناء .
وإن نظرنا لهذا الفن نظرة "منطقية" من حيث الاداء "الارسال" والاستماع او الانصات او التذوق "الاستقبال" نجده :
1- ايقاع صوتي ملحن
2- ايقاع موسيقي
تقابله
اذن صاغية تتنفس لجمال اداءه
من خلال هذه الرؤية سأحاول ان نتعرف على هذه النقاط الثلاثة
أولا : الايقاع الصوتي
الايقاع الصوتي هي محاولة لترخيم و تحسين وتلحين الصوت بالترجيع والتليين والتخشين لكلمات مقفية , وهذه الكلمات المقفية تسمى "شعر" .
وكون الشعر فن لا يستطيع صنعه الا فنان يسمى "شاعر" .
والشعر نوعان في الدين الاسلامي اما انه صدق وحق او كذب وغي
في قول الله سبحانه وتعالى (والشعراء يتبعهم الغاوون * ألم تر أنهم في كل واد يهيمون * وأنهم يقولون ما لا يفعلون * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)
الايات الكريمة توضح لنا بان الشاعر متبوع لا تابع , لان الشاعر حينما يقول كلامه المنظم المقفى يحترف ويختلق كلمات منظمة لمعنى وغاية , ويحاول ان يختلف عن غيره حتى لا يقال عنه بأنه يستنسخ من غيره , والهيم في الوديان لمقصود منه (عند اغلب المفسرين) معناه الكذب بالمدح والذم .
ان كان الشاعر يكذب في شعره ويقول ما لا يفعل لغرض مادي او ذاتي فلا يتبعه الا الغاوي .
والغاوي من الغي والغي عكس الرشد .
ويُستثنى من هؤلاء الشعراء "الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات" ومن صفات الذين آمنوا في قوله تعالى (والذين هم عن اللغو معرضون) حيث أنهم قي شعرهم لا يتكلمون الا في المفيد ولا يكذبون .
إذن ان كان هذا الاداء الصوتي الملحن "التابعة كلماته للشاعر" له غاية ذاتيه لا موضوعية فهو من جملة الاسباب المحرمة للغناء .
وللإيقاع الموسيقي واثر الغناء على المستمع تتمة ,.
هندي الزبير- عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
مكان الاقامة (البلد /الولاية) : شلعوها القحاطنة-ريفى حريملا- K:S:A
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين أغسطس 20, 2012 1:29 pm من طرف هندي الزبير
» شهر رمضان المبارك
الأربعاء يوليو 25, 2012 5:18 am من طرف الوسيله بابكر
» موضوع دمه تقيل
الأحد يوليو 22, 2012 10:28 pm من طرف ابو تمام جعفر
» ادب الحماسة وأثره في انسان السودان
الثلاثاء يونيو 05, 2012 4:22 pm من طرف هندي الزبير
» شعر في قبيلة الكواهلة
الأربعاء أبريل 25, 2012 4:50 am من طرف زاهر محمد
» أجمل الكلمات وأصدق العبارات (1)
الأربعاء فبراير 01, 2012 3:50 am من طرف عيدالله البلك
» مبروك التأهل للدرجة الثالثة
الإثنين يناير 30, 2012 3:28 pm من طرف الوسيله بابكر
» قصة رجل بناء
السبت يناير 28, 2012 5:59 pm من طرف عبدالله بابكر
» ]درر من كلام العلمــــاء
الجمعة ديسمبر 16, 2011 5:50 pm من طرف عمر محمد يوسف