الشكابة شاع الدين اون لاين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» رحيق الأزمنه-وأسماء في حياة الشكابة
ادب الحماسة وأثره في انسان السودان Emptyالإثنين أغسطس 20, 2012 1:29 pm من طرف هندي الزبير

» شهر رمضان المبارك
ادب الحماسة وأثره في انسان السودان Emptyالأربعاء يوليو 25, 2012 5:18 am من طرف الوسيله بابكر

» موضوع دمه تقيل
ادب الحماسة وأثره في انسان السودان Emptyالأحد يوليو 22, 2012 10:28 pm من طرف ابو تمام جعفر

» ادب الحماسة وأثره في انسان السودان
ادب الحماسة وأثره في انسان السودان Emptyالثلاثاء يونيو 05, 2012 4:22 pm من طرف هندي الزبير

» شعر في قبيلة الكواهلة
ادب الحماسة وأثره في انسان السودان Emptyالأربعاء أبريل 25, 2012 4:50 am من طرف زاهر محمد

» أجمل الكلمات وأصدق العبارات (1)
ادب الحماسة وأثره في انسان السودان Emptyالأربعاء فبراير 01, 2012 3:50 am من طرف عيدالله البلك

» مبروك التأهل للدرجة الثالثة
ادب الحماسة وأثره في انسان السودان Emptyالإثنين يناير 30, 2012 3:28 pm من طرف الوسيله بابكر

» قصة رجل بناء
ادب الحماسة وأثره في انسان السودان Emptyالسبت يناير 28, 2012 5:59 pm من طرف عبدالله بابكر

» ]درر من كلام العلمــــاء
ادب الحماسة وأثره في انسان السودان Emptyالجمعة ديسمبر 16, 2011 5:50 pm من طرف عمر محمد يوسف

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

ادب الحماسة وأثره في انسان السودان

اذهب الى الأسفل

ادب الحماسة وأثره في انسان السودان Empty ادب الحماسة وأثره في انسان السودان

مُساهمة  هندي الزبير الثلاثاء يونيو 05, 2012 4:22 pm

كل الفنون في الدينا تعكس ثقافة الشعوب ولها تأثيرها في تشكيل الوجدان وسنتأول هنا ما يسمى لدينا فن الفروسية والذي يجسده أدبنا الشعبي . ويجد مكانة لا يستهان بها لدى المستمع السوداني ويتخذ هذا النوع من الأدب عدة أشكال منه ما يجسد بطولة القبيلة او فارسها ومنها ما يحس علي القيام بمكارم الأخلاق ومن بينها الكرم وحسن الخلق وما إلي ذلك وفي عرف هذا اللون من الشعر الفرار من المعركة محرم ويعد عيب في حق القبيلة والفارس
يا الجريتو جري السواد
وقطعتو قصب البلاد
وقايلنو قصب الكداد

وأحيانا ًيسهم هذا النوع من الأدب في رسم معالم المجتمع وجغرافيته ويعطي لمحة تاريخية لمجمل من الأحداث
ونأخذ هنا
مرثية شقيقة ود حبوبة حول أحداث إعدامه
بتريد اللطام أسد الكداد الزام
هزيت البلد من اليمن للشام
سيفك في الفقر قلام
وتسمتر شقيقة ود حبوبة في وصف مكارم شقيقها إلي ان تتوقف في وصف المعركة وأين كانت وكيف استبسل شقيقها
شي في التقر اصاحبو مقرنين
في وش المكن رقدو التقول نائمين

ثم تواصل كيف استعد شقيقها للمعركة
ود حبوبة قام ورتب الأنصار
في كتقية ديك كم شبعن صقار
سيفك في الفقر قلام

بل تستمر شقيقة ود حبوبة وتبدي رائها الصريح حول المحاكمة المهزلة وكيف انتهت

لو جأت بالمراد واليمين مطلوق
ما كان بنشق ود اب كريق في السوق

وقد كان لمثل هذه المقاطع أثرها في الناس وتدفع بهم لتقديم التضحيات . و لم يكن أدب الفروسية والمراثي جله له نفس الايجابية فقد كان هناك دور سلبي خطير يلعبه مثل هذا الفن وهو إشاعة الفتن بين القبائل وتأجيج نيران الصراع القلبي والأخذ بالثأر وقد راح ضحية ذلك عدد ليس بالقليل وقد وجدت مقطوعة لأحدى الحكامات تستغل هذا النوع من الشعر لإشعال فتيلة الحرب حول الأرض والطين مستنجدة بكبار القوم

يا عبد الله ود هبو ويا النصيح ود أبو
كان الطين ما برتو انا ببل قرني وبزينو

وفي فترة من الفترات استطاعت الإنقاذ بمساندة قوية من إعلامها وبعض شعرائها توظيف مثل هذا الأدب لإشعال فتيل الحرب بالبلاد مستغلين عواطف الناس وهاك من دار جعل تعد وصمة عار لإعلام الإنقاذ وغيرها الكثير . والآن هناك مرحلة جديدة في تاريخ السودان وهناك جيل كامل ظل يستمع ويتأثر ويردد مثل هذه القنابل الموقوتة ومن هنا يجي دور المثقف السوداني في تجسيد ثقافة أخرى عبر مثل هذا النوع من الفن يكون فيها حب السلام والتآخي والصفح والغفران وتناسي مرارات الماضي والحس علي البناء والاعمار هي البديل للغة النار والدم والانتقام

مسك الختام
شاعرة هذه القصيدة هي بنونه بت المك نمر مك الجعليين والذي احرق إسماعيل باشا في تلك الواقعة التاريخية المشهورة ، ولقد قالت هذه القصيدة في أخيها عمارة والذي مات على فراش المرض ولم يمت في ساحة الوغى والنزال كما كانت تتمنى له ، حيث كانت تريده متوشحا بدمائه في يوم القتال والحرب حيث انه كان رجلا شجاعا ومقداما وبطلا .
ماهو الفافنوس
شعر / بنونه بت المك نمر

ما هو الفافنوس ماهو الغليد البوص
ود المك عريس خيلا بجن عركوس
احى على سيفه البحد الروس
********
ما دايرالك الميته أم رمادا شح
دايراك يوم لُقاء بدميك تتوشح
الميت مسولب والعجاج يكتح
احى على سيفه البسوى التاح
*******
إن وردن بجيك في أول الواردات
مرنا مو نشيط إن قبلن شاردات
أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقات
وبرضع في ضرايع العنز الفاردات
*********
كوفيتك الخوده أم عصا بولاد
ودرعك في أم لهيب زى الشمس وقاد
وسيفك من سقايتو استعجب الحداد
وقارحك غير شكال ما بقربه الشدّاد
*********
يا جرعة عقود السم
يا مقنع بنات جعل العزاز من جم
الخيل عركسن ما قال عدادن كم
فرتاق حافلن ملاى سروجن دم
هندي الزبير
هندي الزبير

عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
مكان الاقامة (البلد /الولاية) : شلعوها القحاطنة-ريفى حريملا- K:S:A

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى